آخر أخبار الشفافية
  • الشفافية البحرينية تشارك في انعقاد المؤتمر الرابع لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

  • مشاركة الشفافية البحرينية في ورشة عمل حول الإنفاق السياسي في الكويت

  • الشفافية الدولية: المجتمع المدني لا غنى عنه للنجاح في مكافحة الفساد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • فعاليات سياسية واقتصادية تدعو الحكومة لشفافية أكبر في أرقام الموازنة

  • تقرير: مقياس الفساد العالمي 2013

  • مفوضة حقوق الإنسان تعرب عن القلق بشأن الوضع في العراق ومصر والبحرين

  • Joint Statement Expresses Concern About Human Rights Situation In Bahrain

  • “قضية الفساد في ألبا/ألكوا، وأثرها على الاقتصاد البحريني”

  • مؤشر مدركات الفساد: الفساد حول العالم في عام 2013

  • الشفافية تنظم طاولة مستديرة حول الامتيازات المالية لأعضاء البرلمان

«الشفافية البحرينية» تطالب وزارة التربية والتعليم بالشفافية والإعلان عن معايير توزيع البعثات

shafafyalogo

بيان الجمعية البحرينية للشفافية حول البعثات الدراسية للعام 2014م منذ اكثر من ثلاث سنوات و الجمعية البحرينية للشفافية تطالب وزارة التربية والتعليم بضرورة الإعلان التفصيلي عن توزيع البعثات الدراسية ونشر نتائج البعثات في الصحافة المحلية أو على الموقع الأليكتروني للوزارة تنفيذاً لمبدأ الشفافية وحق الوصول الى المعلومات الذي ضمنه دستور مملكة البحرين والتحقق من إن وزارة التربية اتبعت المعايير المهنية ... أكمل القراءة »

الفساد: الخطر غير المُدرَك على الأمن الدولي

Corruption-img

للفساد المنظّم تأثير غير معترف به على الأمن الدولي. ففي كثير من الأحيان، لايولي صنّاع القرار والشركات الخاصة الفساد اهتماماً كافياً عند اتّخاذ قرار بشأن السياسات الخارجية والدفاعية التي يجب اتّباعها، أو المكان الذي ينبغي الاستثمار فيه. ومن شأن الحصول على فهم أكبر لطبيعة الفساد الحادّ وتأثيره على الأمن العالمي أن يساهم في إجراء تقييم أفضل للتكاليف والمنافع، وبالتالي يؤدّي ... أكمل القراءة »

«الشفافية البحرينية» تطالب الحكومة بتسهيل مقاضاة المتورطين في فساد «ألبا»

shafafyalogo

طالبت جمعية الشفافية حكومة البحرين بتسهيل مقاضاة المتورطين في فساد البا في المحاكم البريطانية والأميركية، لافتة إلى أن بروس هول (الرئيس التنفيذي السابق لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بروس هول حكمت عليه محكمة بريطانية في (21 يوليو/ تموز 2014) بالسجن 16 شهراً وتغريمه 3 ملايين جنيه استرليني (أكثر من 5 ملايين دولار أميركي)، كما أمرته بدفع 600 ألف جنيه استرليني تعويضات ... أكمل القراءة »

Former Alba chief Hall sentenced to 16 months over Bahrain bribes

main_loc-m-1 (4)

By Jane Croft A businessman who admitted receiving bribes of £2.88m while running Bahrain’s aluminium champion has been jailed for 16 months for what the judge called an “extremely serious case of corruption.”   Bruce Hall, former chief executive of Bahraini-owned Alba, one of the largest aluminium smelters in the world, had pleaded guilty to one count of conspiracy to ... أكمل القراءة »

وزارة التربية والتمييز في توزيع البعثات والمنح الدراسية

سلمان سالم منذ ثلاث سنوات، وبالتحديد من العام 2011، بدأت وزارة التربية والتعليم بتطبيق سياسة 60 – 40 في المئة في توزيع البعثات والرغبات الدراسية، وجعلت الـ (40 %)، هذه المساحة الواسعة، لتتمكن من خلالها من تحريك الرغبات الدراسية كيفما تشاء، لحرمان مئات المتفوقين والمتفوقات من استحقاقاتهم الدراسية والمالية. وقد نبهت المؤسسات الحقوقية والجمعيات الوطنية المعارضة وزارة التربية لخطورة هذا ... أكمل القراءة »

نشطاء: ملفُّ البعثـات الدراسيـة مُسيَّسٌ و«التربية» تحاصر المتفوِّقين لاعتباراتٍ طائفيةٍ

main_loc-1

دعوا إلى وقف التمييز وإطلاق خطةٍ وطنيةٍِ تراعي احتياجات التنمية وصف نشطاءُ ملفَ البعثات الدراسية بـ «المسيس»، فيما اتهموا وزارة التربية والتعليم بمحاصرة المتفوقين لاعتباراتٍ طائفيةٍ وسياسيةٍ من خلال فرضها موافقتها على دراسة أيّ طالبٍ في جامعاتٍ خارج البحرين، فضلاً عن وجود قائمتين للبعثات الأولى معلنةٌ والثانية سريةٌ للتوزيع دون معايير واضحةٍ إلى جانب تطبيقها آلية مقابلات البعثات التي رأوا ... أكمل القراءة »

محكمة بريطانية تحكم على الرئيس التنفيذي السابق لـ «ألبا» بالسجن 16 شهراً

main_loc-m-1 (4)

قالت وكالة «رويترز»: «إن محكمة بريطانية في لندن حكمت في (21 يوليو/ تموز 2014) على الرئيس التنفيذي السابق لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بروس هول بالسجن 16 شهراً، وغرمته 3 ملايين جنيه استرليني (أكثر من 5 ملايين دولار أميركي)، كما أمرته بدفع 600 ألف جنيه استرليني كتعويضات لشركة ألبا مقابل أتعاب المقاضاة. وجاء الحكم بعد اعتراف هول بتسلمه رشاوى بـ 2.9 ... أكمل القراءة »

حقوق الإنسان والمساواة أقوى من التمييز والكراهية

mban-ki-moon

في العام الماضي، خسر العالم أحد أعظم قادته عندما توفي نيلسون مانديلا. ونتذكر إرث هذا الرجل بالأخص في عيد ميلاده، الذي يحل في 18 يوليو/ تموز. لقد كان لنيلسون مانديلا والأمم المتحدة تاريخ حافل معاً. فبعد وقت قصير من إطلاق سراحه من السجن، جاء لزيارة مقرنا. وكانت لحظة مثيرة للغاية. فقد أثبت وجود نيلسون مانديلا في قاعة الجمعية العامة، أن ... أكمل القراءة »

«الراصد الاجتماعي»: استخدام القوة ضد الجماعات السياسية في البحرين أضرّ بصورتها

main_loc-75

«الراصد الاجتماعي» في تقريرها السنوي بعنوان: «الغايات والوسائل» اعتبرت منظمة الراصد الاجتماعي، أن استخدام القوة ضد الجماعات السياسية في البحرين، أضرّ بصورتها في التقارير والمؤشرات الدولية التي تصدر بصفة دورية. جاء ذلك في التقرير السنوي لمنظمة الراصد الاجتماعي لعام 2014، والذي تم إطلاقه في نيويورك بالتزامن مع الاجتماع الوزاري للمنتدى السياسي الرفيع المستوى للأمم المتحدة، والتقرير، الذي يحمل عنوان «الغايات ... أكمل القراءة »

سويسرا تجمد بليون دولار أمريكي من أموال وأصول الرئيس الأوكراني والمصري السابق حسني مبارك

Switzerland freezing $1bn in assets of former Ukrainian and Egyptian presidents     Swiss authorities have frozen the assets of ousted Ukrainian President Viktor Yanukovich and intend to block those of former Egyptian President Hosni Mubarak, as part of an ongoing effort to clean the country’s coffers of corrupt money. Government officials  have secured $187 million in assets belonging to ... أكمل القراءة »