Skip to main content

main_bus-1 (1)

 الجمعية البحرينية للشفافية

تقرير مراقبة انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين

لعام 2014

  1. 1.    مقدمة

  تأسست غرفة تجارة وصناعة البحرين بعام  1939 وتعتبر أول غرفة تجارية في منطقة الخليج العربي. ويبلغ عدد السجلات التجارية وهم بحكم ذلك أعضاء في غرفة التجارة حوالي 85 ألف عضو،وبلغ عدد الأعضاء المسددين للأشتراكات ويحق لهم ممارسة حق الترشيح والتصويت حسب اعلان اللجنة المسئولة عن الانتخابات 6129 عضو.

  بناء على دعوة من رئيس لجنة الإشراف على انتخابات غرفة التجارة البحرينية، للجمعية البحرينية للشفافية لمراقبة انتخابات مجلس الإدارة للدورة رقم 28 لمجلس الإدارة والتي عقدت في صالة الشيخ عيسى الثقافية  بالجفير، حيث شكلت الشفافية فريق المراقبة كا التالي:-

  • سيد شرف الموسوي
  • سيد نجاح اسماعيل
  • هدى التحو
  • جاسم بوجاسم
  • نعيمة جعفر
  1. 1.    البيئة التشريعية.

  تمت عملية التصويت بناء على نصوص النظام الأساسي واللائحة التنفيذية له. وحسبما تنص المادة رقم ( 48 ) تم تشكيل لجنة من ٩ من أعضاء الجمعية العمومية بناء على قرار من مجلس إدارة الغرفة.برئاسة رجل الاعمال المعروف الفاضل، عادل المسقطي وعضوية ( 8 ) أشخاص من أعضاء الغرفة.و استمرت اللجنة المسئولة عن إدارة الانتخابات في التحضير لفترة تصل الى ثلاثة شهور وهي فترة زمنية كافية لإنجاز أعمالها مما ساهم في رفع كفاءة إنتاجية اللجنة وحسن تسيير أعمال الانتخابات.

  1. 2.    سجل الناخبين

  تم إعداد سجل للأعضاء الذين يحق لهم التصويت والانتخاب ( والبالغ عددهم 6129 عضو ) وتم نشر سجل أسماء الأعضاء على الموقع الأليكتروني للغرفة وأعطي الأعضاء فترة زمنية لمن لم يرد أسمه في السجل أو إن هناك أخطاء في المعلومات لتصحيحها أو إضافة معلومات أخرى لازمة.كما تم توفير نسخ ورقية من سجل الناخبين للتأشير عليها بما يفيذ ممارسة العضو لحق التصويت. و تولت اللجنة طباعة أسماء المرشحين البالغ عددهم 58 مرشحاً في ورقة الأقتراع.

  1. 3.    إدارة العملية الانتخابية

  تم فتح باب الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباحاً بوجود ممثلي الشفافية و ممثل وزارة الصناعة و التجارة و ممثلي وزارة العدل.وتم ملاحظة بأن صندوق الاقتراع مطابق للمواصفات الدولية ( شفاف ) و خالي من الاوراق.

  تم أقفال باب الانتخاب في تمام الساعة العاشرة مساء حسب ما تنص علية المادة ( 59 ) أي بفترة اقتراع وصلت الى 14 ساعة. وقد أعلنت النتائج النهائية الساعة الخامسة من صباح يوم ١٦ فبراير  ٢٠١٤ في مؤتمر صحفي حضره جميع أعضاء اللجنة.  ولم تتعرض اللجنة لأية مشاكل في طرح النتائج.

ملاحظات فريق الشفافية في انتخابات الغرفة

  1. 4.    ملاحظات إيجابية
  • يعتبر تنظيم القاعة جيداً مما ساعد على تسهيل دخول وخروج الناخبين، وممارستهم لحق التصويت بكل يسر.
  • لجنة التنسيق كانت متعاونة مع فريق الشفافية باستثناء ضياع بعض بطاقات التعريف لبعض المراقبين والصادرة من الغرفة وتطلب الأمر بعض الوقت لأصدار بطائق جديدة.
  • شارك عدد (٩) نساء في الترشيح للانتخابات وهو عدد كبير مقارنة بالسابق فاز منهن (٤ ) و واحدة احتياط اي بنسبة تتجاوز ٥٠٪ من المرشحات وهي نسبة عالية لتمكين المرأة وهذا يشهد لمستوى الوعي المرتفع في الوسط التجاري لدور المرأة.
  •  تمت عملية تسجيل فيديو لمراحل التصويت منذ البداية حتي نهاية الفرز وأعلان النتائج .
  • تم اختبار برنامج الفرز الآلي بوجود ممثلي الشفافية و وزارة التجارة والصناعة وممثلي وزارة العدل. تم اختيار عينة مكونة من حوالي ٣٠ ورقة تصويت مختلفة، ثم تمت مطابقة النتائج الإليكترونية مع النتائج اليدوية. توصلنا الى إن النتائج مرضية فيما عدى ان الماسح الضوئي يقوم بقراءة علامة الصح في بعض الحالات ولا يقرأها في حالات اخرى بناء على ذلك اتخدت اللجنة قرار بفرز اوراق التصويت التي تحمل علامة (الصح) ومن ثم تم فرزها يدوياً و إضافتها لاحقاً على نتائج الفرز الإليكترونية.
  • تم توثيق اوراق التصويت الملغية واستبدالها بأخرى منح هذا الإجراء الناخبين فرصة عادلة لممارسة ديمقراطية التصويت.
  1. 5.    ملاحظات سلبية.
  • يعتبر نقل موقع التصويت قبل يومين  مخالفة للمادة ( ٥٣ ) من اللائحة التنفيذية، التي تنص على (  يدعو الرئيس أعضاء الغرفة الذين لهم حق الانتخاب إلى ممارسة حق الانتخاب في الزمان والمكان اللذين يحددهما…الخ. ويجب أن يتم الاعلان قبل الموعد المحدد للانتخاب بخمسة عشر يوماً على الأقل.).
  • الطلب من ممثلي الشفافية التوقيع على إقرار عدم البوح بأية معلومات علماً بأن فريق الشفافية مراقبين وليسوا من ضمن فريق الإشراف على سير العملية.
  • انحياز بعض الصحف لصالح بعض المرشحين.
  • صندوق اوراق الاقتراع واحد وهو لا يتفق والمعايير الدولية للعدد المحتمل لكل صندوق من صناديق الاقتراع والتي تحدد 800 ناخب لكل صندوق.
  • تمديد الوقت من الساعة الثامنة حتى العاشرة كما جاء في اللائحة التنفيذية لم يضف قيمة لإعداد المصوتين. حيث بلغت النسبة بين الساعة ( 7:45 حتى 10:00 وقت انتهاء التصويت) نسبة 2.8% فقط. كما انه يتجاوز حتى الزمن الرسمي للانتخابات البرلمانية العامة في البحرين التي تبدأ الساعة ٨ صباحاً و تنتهي ٨ مساء. وهذا هو الزمن المتبع عالميا. المادة ( ٥٨ ).
  • عدم السماح لممثلي كتل المرشحين أو ممثلين عن المرشحين المستقلين الدخول ومراقبة عملية التصويت والفرز، وهذا لا يتفق و معايير النزاهة والشفافية في الانتخابات.
  • عملية الفرز الاليكتروني أعطت فرصة لسرعة الفرز. باستثناء توقف الكمبيوتر واستبدال الجهاز وكذلك جهاز الماسح الضوئي الذي تسبب في اعادة الفرز مرة اخرى وتأخير الانتهاء من الفرز.
  • دخول بعض الأشخاص لقاعة التصويت بخلاف التعليمات التي تمنع ذلك. كما ان تواجد رجال الأمن بعد اجراء تسجيل الناخبين واصدار بطاقة التصويت يعد في مكان غير ملائم.
  • تحدث بعض الناخبين في الهاتف اثناء عملية التصويت . كما تمت ملاحظة اكثر من شخص ( زوج و زوجته ) داخل كابينة التصويت بنفس الوقت.
  1. 6.    التعاون.

قدمت اللجنة المسئولة عن الأشراف على الانتخابات تعاون جيد مع أعضاء فريق المراقبة من الشفافية. ساهم في انجاز المراقبين لمهمة المراقبة بيسر وسهولة.

  1. 7.    البيئة المصاحبة لعملية التصويت
  2. زيارة فريق رسمي برئاسة صاحب السمو الملكي الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء أستمر لأكثر من ساعة تقريباً تعرف خلالها على سير عملية الانتخابات كما عقد لقاء مع رئيس واعضاء مجلس الادارة ورئيس واعضاء لجنة الأشراف على الانتخابات وبحضور بعض الشخصيات الرسمية. لقد تم ايقاف عملية التصويت لبعض الوقت بسبب الزيارة التفقدية.
  3. صادف يوم ١٥ فبراير دعوة الجمعيات السياسية لمسيرة تبعد حوالي ١٠ كيلو متر من موقع التصويت. ربما أدت هذه الفعالية الى التقليل من عدد الناخبين من التوجه الى ممارسة دورهم في عملية التصويت. فيما ساهمت الحملات الانتخابية بين الكتل فرصة لنشر أفكار وبرامج الكتل. إلا ان فرصة المستقلين تضاءلت في نشر برامجها اما بسبب ضعف إمكانياتهم المادية او بسبب عدم تمكنهم إعلاميا.
  1. 8.    التظلم.

  قدم أحد أعضاء الغرفة دعوى قضائية ضد مجلس الإدارة للطعن في قرار نقل موقع التصويت قبل يومين من التاريخ المحدد لبدء عملية التصويت. بت القضاء في درجته الأولى بعدم الأختصاص. كما قدم أعضاء آخرين تظلمات أمام لجنة التظلمات لم يتم حسمها أو إصدار قرار بشأنها حتى كتابة هذا التقرير.

  1. 9.    النتائج.

  لم تشهد عملية التصويت اي عنف أو مشاكل يمكن أن تؤثر على سير عملية التصويت. ولذلك تعتقد الشفافية ان نتائج انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، التي عقدت يوم ١٥ فبراير ٢٠١٤ كانت نزيهة وشفافة وإن الملاحظات الواردة أعلاه لا تؤثر على مصداقيتها.

  1. 10.                    التوصيات.

1)    إعادة النظر في نص المادة المتعلقة بفترة الانتخابات وتحديدها بأثنتي عشر ساعة فقط تماشياً مع النظام العام المعتمد في الانتخابات العامة للبحرين وإن تطلب الأمر يمنح رئيس اللجنة المسئولة عن الانتخابات بتمديد فترة التصويت.

2)    السماح لممثلي / وكلاء الكتل أو المرشحين المستقلين دخول قاعة التصويت لحضور عملية الفرز تماشياً مع المعايير العالمية للانتخابات.

3)    ايجاد الحلول المناسبة لأستمرارية عمل نظام الحاسب الآلي بشكل أفضل وبدون توقف.

4)    وضع أكثر من صندوق لأوراق التصويت بما يتناسب وحجم الأصوات المتوقعة.

سيد شرف الموسوي

الجمعية البحرينية للشفافية