Skip to main content

– فتح باب التوقيع 10 أيام و15 مترشحاً يعلنون الانضمام

– الالتزام باحترام اللجنة المشرفة على سلامة الانتخابات

– الحفاظ على سرية التصويت وحق الناخب في اختيار مرشحه بحرية

– إبعاد الدعاية الانتخابية عن أي تحريض أو طعن بالمترشحين الآخرين

– الامتناع عن التشهير والقذف والشتم وعدم إثارة النعرات الطائفية

– عدم وضع الملصقات الدعائية على اللوحات الإعلانية التابعة للشركات

..

فاطمة الشيخ

كشف رئيس جمعية الشفافية البحرينية شرف الموسوي، عن بدء توقيع “ميثاق الشرف” الذي تدعو من خلاله الجمعية المترشحين للالتزام بأخلاقيات ممارسة الدعاية الانتخابية، حيث من المتوقع إطلاقه السبت المقبل بمقر الجمعية بمجمع الجمعيات الأهلية في العدلية.

وقال “سيستمر فتح باب التوقيع لمدة 10 أيام..يعد توقيع المترشح لميثاق الشرف التزاماً أدبياً وأخلاقياً خلال الحملات الانتخابية”، فيما أبدى 15 مترشحاً نيتهم توقيع “ميثاق الشرف” حتى الآن.

يذكر أن “ميثاق الشرف للانتخابات” يشتمل على 18 بنداً، يتضمن الالتزام باحترام اللجنة المشرفة على سلامة الانتخابات وطاقمها، بالإضافة إلى احترام دور المراقبين والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي على سلامة العملية الانتخابية.

وهناك بنود تلزم المترشح الالتزام بالحفاظ على مبدأ سرية التصويت وحق الناخب في اختيار مرشحه بحرية، فضلاً عن الالتزام بالفترة الزمنية للدعاية الانتخابية المحددة قانوناً، وعدم اللجوء في الدعاية الانتخابية إلى كل ما يتضمن أي تحريض أو طعن بالمرشحين الآخرين أو الجمعيات السياسية، والامتناع عن التشهير والقذف والشتم، والابتعاد عن إثارة النعرات الطائفية والقبلية والإقليمية والعائلية بين فئات المواطنين، أو استغلال المشاعر الدينية، وعدم الإساءة للأديان.

كما يتضمّن ضرورة عدم قيام أي من المرشحين بوضع الملصقات والصور الدعائية في الأماكن الخاصة أو على أبواب وجدران المحلات التجارية للمواطنين إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك.

ويتضمّن الميثاق، الالتزام بعدم وضع الملصقات والصور الدعائية على اللوحات الإعلانية التي تعود ملكيتها للشركات التجارية أو للمواطنين إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بإزالة جميع مظاهر الدعاية الانتخابية بعد انتهاء العملية الانتخابية.

كما يتضمّن ضرورة الامتناع عن التعرض للحملة الانتخابية للغير سواء كان ذلك بالتخريب أو بالتمزيق أو إلصاق الصور والشعارات فوق صور وشعارات الآخرين، والالتزام بعدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو العنف ضد أي من المرشحين أو أي من الناخبين.

ويلزم الميثاق المترشحين، بالامتناع عن عرض الإعلانات أو مواد الحملات ضمن مراكز الاقتراع، والالتزام بعدم تقديم هدايا ذات قيمة أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها لشخص طبيعي أو معنوي أثناء العملية الانتخابية سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

وصلة الخبر من جريدة الوطن

 http://alwatannews.net/article/801025