Skip to main content

شاركت الجمعية البحرينية للشفافية ممثلة بعضوي مجلس الإدارة شرف الموسوي و نجاح عباس في مؤتمر خاص بفروع منظمة الشفافية الدولية في الوطن العربي والذي أقيم في دولة الكويت في الفترة من 25 إلى 29 أبريل 2012. وقد حضر المؤتمر جميع منظمات الشفافية العربية (ألفروع الكاملة، والفروع تحت التأسيس).

وقد تضمن البرنامج أبرز ما يلي:

اليوم الأول:
1. تم النقاش في اليوم الأول في عدة مواضيع أبرزها:
2. الخطة الاستراتيجية حتى عام 2015.
3. المهام التي قام بها كل فرع حول تنفيذ هذه الاستراتيجية.
4. الاستراتيجية الخاصة بكل فرع.
5. مناقشات عامة.

اليوم الثاني:
تم عقد ثلاث ورش كالتالي:
1. حول استرداد الأموال المنهوبة، و قد أوصت الشفافية البحرينية بأن تتبنى الشفافية الدولية إقامة مبادرة تثقيفية وتوعية حول سبل استرداد الأموال المنهوبة، خاصة للدول التي تشهد تغييرات في أنظمة الحكم. وتم تقديم محامي إيطالي متخصص في هذا المجال حيث أثرى الموضوع بدرجة كبيرة.
2. ورشة حول الحراك الشعبي في دول الربيع العربي.
3. ورشة حول الفساد في الأحزاب السياسية، وقد أوصت اللجنة المنظمة للورشة بإقامة تحالف عربي ضد الفساد، وتم تعيين السيد شرف الموسوي منسقاً لهذا التحالف.

اليوم الثالث:
1. اليوم الثالث والأخير كان خاصاً بالفروع الرسمية، حيث تمت مناقشة الآتي:
2. الخطة الاستراتيجية للفروع، و كيفية بلورتها.
3. مدى الفائدة التي تحصلوا عليها خلال الثلاثة أيام الخاصة بالمؤتمر.
4. نقاش عام، وقد اقترح شرف الموسوي ممثل الشفافية البحرينية  بأن تتم مناقشة الأعضاء الكاملين حول قبول العضويات الجديدة للشفافية الدولية.

اختتمت أعمال المؤتمر على أن يعقد المؤتمر القادم في عام 2013، وحول اذا ما كان مكان المؤتمر القادم في دولة عضو أو غير عضو في الشفافية الدولية، تم التصويت على ذلك ونتيجته أن يعقد المؤتمر في دولة غير عضو، و تم تكليف مكتب الشفافية الدولية في برلين بترتيب موعد المؤتمر.

http://im26.gulfup.com/2012-05-05/1336196252351.jpg