Skip to main content
أنشطة المراقبةالأخباربيانات الجمعية

الشفافية تشارك في التحضير لانتخابات الكويت

By 22 يناير, 2012مايو 24th, 2024No Comments

شاركت الجمعية البحرينية للشفافية ممثلة برئيس الجمعية المهندس عبد النبي العكري في التحضير لمراقبة الانتخابات النيابية الكويتية في 2/2/2012 ضمن فريق الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات بالتعاون مع جمعية الشفافية الكويتية.

وقد التقى الوفد السيد علي مراد المدير العام بوزارة الداخلية المسئول عن العملية الانتخابية والتي تشمل سجل الناخبين، وتسجيل المرشحين والناخبين. كما التقى في مقر جمعية الصحفيين بالعميد سعد العنزي مساعد وكيل وزارة الداخلية لضمان سلامة العملية الانتخابية، وعلي القناعي أمين سر جمعية الصحفيين، ود. صلاح الغزالي رئيس الجمعية الكويتية للشفافية ومندوبين عن جمعية المحامين.

وقد قرر مجلس الوزراء بطلب من منظمات المجتمع المدني اعتماد الجمعيات الثلاث الشفافية والصحفيين والمحامين ومندوبين عن وزارة الداخلية تلقي والتحقيق في الشكاوى المتعلقة بالانتخابات وخصصت مقار الجمعيات وخمسة مخافر لخمس محافظات لتلقي الشكاوى.
كما اجتمع الوفد مع وكيل وزارة الإعلام الشيخ سلمان الحمود  الصباح، والذي شرح للوفد الدور الجديد لوزارة الإعلام بمختلف أجهزتها وخصوصا التلفزيون والإذاعة في تغطية الانتخابات ومنها تقديم جميع المرشحين لبرامجهم من خلال التلفزيون وتسهيل مهام تغطيه الإعلاميين من مختلف بلدان العالم للحملة والعملية الانتخابية.

كما قام الوفد بحضور افتتاح المقار الانتخابية والاجتماع مع مرشحين من مختلف الاتجاهات السياسية  ومنهم  د. أسيل العوضي (مسقله)،و عدنان عبد الصمد  (التكتل الشعبي)، و د. جمعان الحربش(الحركه الستوريه ألأسلاميه-اخوان)، وصلاح الملا(التجمع الديمقراطي)و علي صالح العمير(كتله العداله والتنميه-سلف) وجاسم السعدون (الكتله الشعيه) في مختلف الدوائر الانتخابية، وذلك للاستماع إلى رؤيتهم حول النظام الانتخابي والحملة الانتخابية، والقوانين الانتخابية وغير ذلك من المواضيع.

وقد أصدر الوفد بياناً أوضح فيه أهم ملاحظاته على الحملة الانتخابية والقوانين الانتخابية، وتوصياته للأطراف المعنية لمعالجة بعض المظاهر السلبية والتاكيد على الجوانب ألأيجابيه.
وعلى العموم فقد عبر الوفد عن ارتياحه لحيوية وسلمية الحملة الانتخابية والتنافس الايجابي، فيما بين الكتل والمرشحين المتنافسين.

هذا وسيشارك العشرات من مراقبي الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات بالتعاون مع الجمعية الكويتية للشفافية،إلى جانب مئات من المتطوعين الكويتيين لمراقبة الانتخابات في أول سابقة في الانتخابات الكويتية الأربعة عشرة، وهو تطور إيجابي ملحوظ.

الجمعيه البحرينيه للشفافيه
22/1/2012