Skip to main content

b_0_0_0_00_images_economy_ملتقى_النزاهة

شاركت الجمعية البحرينية للشفافية ممثلة بنائب الرئيس شرف الموسوي في ملتقى بغداد الدولي لتقييم استراتيجية مكافحة الفساد واسترداد الأصول، وذلك في الفترة من 8 إلى 9 مايو 2013، و اوصى ملتقى بغداد الدولي لمكافحة الفساد ، بالعمل على خلق بيئة طاردة للفساد بكل السبل والإمكانيات ومحاربة المفسدين دون المساس بحقوق الإنسان وحريته وكرامته.

كما اوصى في ختام اعماله بحضور أكثر من 250 مشاركاً من أكثر من 11 دولة بينهم مسؤولون رفيعو المستوى يمثلون هيئات رقابية وقضائية إضافة إلى ناشطين يمثلون المجتمع المدني وخبراء من 6 منظمات إقليمية ودولية بالإفادة من الموروث الثقافي والديني لترسيخ القيم والسلوكيات التي من شأنها أن تعزز ثقافة النزاهة وترسخ مبادئ الشفافية والمسألة والعمل على خلق بيئة طاردة للفساد بكل السبل والإمكانيات ومحاربة المفسدين دون المساس بحقوق الإنسان وحريته وكرامته.

كما دعا الى العمل بميدان مكافحة الفساد بحيادية وموضوعية ومهنية ، وعدم الاستجابة لأية ضغوطات او تدخلات تبعدها عن مجال اختصاصها او أي مماحكات سياسية ، وعدم اعتماد التمييز بأي شكل كان في التعامل مع هذه القضية.

والتشجيع على الاستثمار الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتبني نظم الحكومة الالكترونية لتعزيز الشفافية وإتاحة المعلومات للجمهور .

ودعا الملتقى الى اعتماد نظم فعالة للإفصاح عن الذمة المالية تتسم بالوضوح والدقة ، بما لا يتمكن به المفسدون من التحايل والتربح على المال العام وتبني نظم فعالة وفق معايير دولية لموضوعة تضارب المصالح والكسب غير المشروع وإرساء مدونات السلوك الوظيفي بشكل يستجيب لمتطلبات السرعة والفعالية في ملاحقة المفسدين. media-20130515

كما دعا المنظمات الأممية والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد الى الإسراع في تقديم الدعم في صياغة الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد في المنطقة تكون مستندة الى دراسات علمية بصورة محددة وواضحة ووفق أولويات مختارة وتحتوي على مؤشرات لقياس النتائج ( التقييم ) ، يسترشد بها لعموم استراتيجيات مكافحة الفساد

و دعم ومعاضدة إعلان بيروت الصادر عن المؤتمر الرابع للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد المنعقد في ابريل عام 2013 .

ودعا الملتقى الى ضرورة تبني آلية محددة وواضحة للتنسيق بشأن تبادل المعلومات عن الأموال والممتلكات المتأتية من الفساد ، ودعوة الشبكة العربية الى تشكيل فريق من المعنيين للدراسة وتقديم المقترحات بهذا الشأن الى الاجتماع المقبل ذي الصلة.

كما اقترح قيام الشبكة العربية بالتعاون مع الجامعة العربية من اجل أعداد ادلة عمل بشان استعادة الأموال المتأتية من الفساد من ضمنها ما يتعلق بطلبات المساعدة القانونية وتوفير الدراسات المفيدة بهذا الشأن .

واشاد الملتقى بالدور المحوري الذي لعبته هيئة النزاهة في العراق في تنفيذها متطلبات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد سواء ما يتعلق بالإجراءات القانونية أو المؤسساتية او التدابير ، ويشجع الملتقى الدول الأخرى على الحذو حذو العراق في تنفيذ متطلبات الاتفاقية مثمنا دور هيئة النزاهة على أنشاء الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد في العراق بوصفها انموذجاً فريداً في المنطقة يمكنها تقديم المساعدة الفنية التدريب للهيئات المعنية النظيرة.

واكد الملتقى ضرورة دعم القضاء وتعزيز استقلاليته لأهمية دوره في مكافحة الفساد وارساء حكم القانون وتشجيع الشراكات بين منظمات المجتمع المدني والإعلام والهيئات الرقابية والمؤسسات الرسمية لتعزيز النزاهة وضرورة انخراط كافة هذه الجهات بموضوعية وجدية فيه.

وكان الموسوي قد أجرى عدة لقاءات مع فضائيات عراقية كقناة الفرات وقناة الحرة العراقية والأنوار، و وسائل إعلام أخرى كجريدة الصباح وغيرها.

jhjkghjhg