Skip to main content

IMG-20131222-WA0002

شاركت الجمعية البحرينية للشفافية في المنتدى الذي أقامه المجلس الاقتصادي والاجتماعي لغرب اسيا (إسكوا) في بيروت يوم 17/12/2013، ممثلة برئيسها المهندس عبد النبي العكري ضمن وفد الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية برئاسة السيد زياد عبد الصمد (الأمين العام)، وقد قدم رئيس الجمعية مداخلة في الجلسة الثانية حول الربيع العربي في البحرين.

وقد شمل المنتدى جلسة افتتاحية عرضت فيها د.مهى يحيى الكتاب الصادر عن الاسكوا بعنوان “وعود الربيع العربي، المواطنة والمشاركة المدنية في مسارات التحول الديمقراطي”. تبع ذلك الجلسة الأولى التي رأستها د. مهى يحيى و عرض فيها د. عمران حمزاوي ورقته حول مشروع الدستور المصري ومدلولاته، ثم عرض د. عبد الباقي شمسان ورقته حول الربيع العربي في اليمن وما آلته.

وتبع ذلك مناقشة من قبل الحاضرين.

أما الجلسة الثانية والمخصصة للفاعلين في الربيع العربي والتي رأسها السيد أسامة صفا، فقد تضمنت مداخلات عن مسار الربيع العربي ودور المرأة والشباب والمجتمع المدني فيه، وشملت مداخلة السيد ماجد المذحجي عن اليمن ومداخلة عن مصر. والمهندس عبد النبي العكري عن البحرين والسيد خالد البيطار عن سوريا، وتبع ذلك مناقشة من قبل الحاضرين.

أما الجلسة الختامية فتضمنت مقترحات الحاضرين عما يمكن للأمم المتحدة واجهزتها أن تلعبه في الاسهام في اللربيع العربي بشكل إيجابي بعد تقديم الدور الحالي.

كما أكد الحضور على ضرورة السلمية والديمقراطية في إدارة الصراع سواء مع الأنظمة أو القوى المتنافسة وحذروا من تكرار النموذج السوري والليبي.