Skip to main content
الأخبارالشفافية في الصحافة المحلية

«الشفافية» تواصل استعداداتها لمراقبة الانتخابات

By 21 أكتوبر, 2010مايو 24th, 2024No Comments

التقت جميع المراقبين الذين سيوزعون على لجان الاقتراع والفرز
«الشفافية» تواصل استعداداتها لمراقبة الانتخابات

المنامة – الجمعية البحرينية للشفافية

تستمر الجمعية البحرينية للشفافية في متابعة جهودها لمراقبة الانتخابات العامة التي ستجرى يوم 23 أكتوبر 2010.

وفي هذا الصدد قامت بتدريب 160 متطوعاً في ورشات عمل وتأهيلهم للمراقبة بمعايير دولية على أيدي خبراء في هذا المجال. كما جرت قبل ذلك دورتان لتدريب 27 مدرباً بينهم من شارك في الانتخابات العامة التي جرت في لبنان، في حين قام هؤلاء المدربون بتدريب المراقبين على دفعات في مقر الجمعية، بالإضافة إلى 45 مراقباً من جمعية الشفافية تم تدريبهم من قبل معهد التنمية السياسية.

كما تم عقد اجتماع أمس (الأربعاء) لجميع المراقبين اللذين تقدمت الجمعية باستمارات لهم لمراقبة سلامة الانتخابات، حيث سيوزعون على لجان الاقتراع والفرز غداة افتتاح مقار اللجان وحتى الانتهاء من عملية الفرز، بالإضافة إلى توزيع المراقبين الجوالين لكل مناطق البحرين الانتخابية خارج مقار لجان الاقتراع.

وكان قضاة اللجنة العليا ذكروا في بيان لهم، «أنه وفي إطار تنظيم عملية الرقابة الأهلية في يوم الاقتراع قررت السماح لكل جمعية بإيفاد مراقب واحد في كل لجنة من لجان الاقتراع والفرز منذ وقت افتتاح مقار اللجان وحتى الانتهاء من عملية الفرز، مع إمكان تناوب المراقبين المسجلين لكل جمعية»، مؤكدين أهمية الالتزام بقواعد وأخلاقيات المراقبة.

وفي إطار التحضيرات لمراقبة الانتخابات، دشنت الجمعية البحرينية للشفافية ميثاق شرف انتخابي للمرشحين، تضمن التعهد بالتعاون مع اللجنة المشرفة على سلامة الانتخابات في جهودها المبذولة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة واحترام طاقمها، واحترام دور المراقبين المحايدين، والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي على سلامة العملية الانتخابية، والالتزام بالحفاظ على مبدأ سرية التصويت وحق الناخب في اختيار مرشحه بحرية، والالتزام بالفترة الزمنية للدعاية الانتخابية المحددة قانوناً.

كما اشترط عدم اللجوء إلى أي تحريض أو طعن بالمرشحين الآخرين أو الجمعيات السياسية، والامتناع عن التشهير والشتم والقذف، والابتعاد عن إثارة النعرات الطائفية والقبلية والإقليمية والعائلية بين فئات المواطنين، أو استغلال المشاعر الدينية، وعدم الإساءة للأديان، والامتناع عن التعرض للحملة الانتخابية للمرشحين الآخرين.

ووقع مرشحو خمس جمعيات سياسية إضافة إلى المرشحين المستقلين على ميثاق الشرف الانتخابي ليصبح إجمالي الموقعين 67 مرشحاً نيابياً وبلدياً.

وذكرت الجمعية أن الكتل الانتخابية الخمس التي وقعت الميثاق تمثل مرشحي جمعيات «الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، المنبر الوطني الإسلامي، وجمعية الفكر الوطني الحر»، ومن أبرز الموقعين على الميثاق، الأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف عن كتلة جمعيته الانتخابية، إضافة إلى الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي حسن مدن عن كتلة جمعيته الانتخابية، و29 مرشحاً (نيابياً وبلدياً) من كتلة جمعية الوفاق الإسلامية، وطارق طه الشيخ عن المنبر الوطني الإسلامي وليلى رجب زايد عن «الفكر الوطني».

كما نظمت جمعية الشفافية ومركز الكواكبي للتحولات الديمقراطية ندوة مساء السبت الموافق 16 أكتوبر 2010 في مقر الجمعية تحدث فيها أخصائي القانون الانتخابي والإعلام طالب عوض لمراقبي الجمعية حول ضمانات المراقبة النزيهة وذات الصدقية. كما نظمت الجمعية ندوة أخرى لطالب عوض في نادي العروبة في 17 أكتوبر عن «دور الصحافة في الانتخابات العامة» مع عدد من الصحافيين ومحرري الصحف المحلية، لما تلعبه الصحافة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، من دور مهم في الحملات الانتخابية وتقع على عاتقهم مسئولية أدبية وأخلاقية في تغطية الحملات الانتخابية.

وفي إطار التحضيرات لانتخابات 23 أكتوبر النيابية والبلدية، ومواكبة فعاليات هذه الانتخابات، دشنت الجمعية البحرينية للشفافية الموقع الإلكتروني «مراقب» لمراقبة الانتخابات النيابية والبلدية، ويحتوي الموقع على عدد كبير من الزوايا ذات العلاقة بالانتخابات، من بينها «رصد ومتابعة الانتخابات»، و»ميثاق الشرف لمرشحي النيابي والبلدي»، بالإضافة إلى «ميثاق شرف المراقبين» ومتابعة وقائع التوقيع عليه.

كما يحتوي الموقع على رصد لمتابعات وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية للانتخابات، وكذلك أعداد المراقبين لمراقبة الانتخابات، والنشاطات التي تقوم بها الجمعية من إعداد للندوات والورش المتعلقة بالانتخابات، وتلقي شكاوى وملاحظات المرشحين وعموم الناخبين على عنوان الموقع: www.muraqeb.org

ورحبت «الشفافية» بتواصل المنخرطين في العملية الانتخابية من مرشحين ووكلائهم والصحافيين والناخبين والرد على استفساراتهم من خلال وصلة «اتصل بنا».

وستعقد الجمعية البحرينية للشفافية لقاءً مفتوحا مع الصحافة في مقرها بمجمع الجمعيات في العدلية اليوم (الخميس) الساعة الواحدة ظهراً.

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 2967 – الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ