Skip to main content

يتعرض الإتحاد النسائي البحريني إلى هجمة منظمة من قبل شخصيات وبعض الصحف بسبب إصداره التقرير الموازي لتقرير السيداو الذي أرسلته الجهات الرسمية في البحرين للجنة الخاصة بمتابعة التزام البحرين باتفاقية الأمم المتحدة ضد جميع إشكال التمييز ضد المرأة.
إن الأمم المتحدة تؤكد في جميع وثائقها واتفاقياتها على أهمية ودور المجتمع المدني في كل دولة في المساهمة في تطوير المجتمعات وتنفيذ برامج التنمية الإجتماعية والإقتصادية الخاصة بالطفل والشباب والمرأة. وتهتم الأمم المتحدة بالتقارير التي تصدرها منظمات المجتمع المدني لأنها تعتبر رأياً آخر يعبر عن الواقع الفعلي لكل دولة بعيداً عن الرأي الرسمي. وهذا هو الدور الحقيقي الذي يضطلع به الإتحاد النسائي البحريني. ويعبر التقرير الذي أصدره الإتحاد النسائي البحريني عن الواقع الفعلي ويمثل الرأي المهني الصادر عن الجمعيات الأهلية المنضوية تحت مضلة الإتحاد النسائي و هو إنعكاس للواقع الفعلي لما تمر به المرأة والطفل في البحرين. ولم يختلق الإتحاد النسائي أية قضايا وهمية بل سلط الضوء على النواقص التي تعاني منها المرأة سواء في القوانين أو في التطبيق العملي لهذه القوانين وما يتعلق بالتزام البحرين تجاه اتفاقية السيداو وهو تعبير صادق و حقيقي ومستقل عما تصدره الجهات الرسمية.
إن الجمعيات غير الحكومية الموقعة على هذا البيان ترى في الهجمة الشرسة وغير المنصفة التي يتعرض لها الإتحاد النسائي البحريني لا مبرر لها سوى توجه الجهات الرسمية في إضعاف وتهميش دور الجمعيات الأهلية و المهنية المستقلة من إبداء رأيها حول النواقص التي يتعرض لها تنفيذ اتفاقيات الأمم المتحدة ومحاولة يراد منها إخفاء ما تتعرض له المرأة البحرينية من انتهاكات سواء في ما يتعلق منها بالتمييز أو الاضطهاد أو الانتهاكات الحقوقية الأخرى. وتدعو الجمعيات الجهات الرسمية والجهات الأهلية التابعة لها التي تشن هذه الحملة ضد الاتحاد النسائي البحريني إلى التوقف فورا عن ذلك، وعدم المساس بكيانه الذي يعتبر مكسبا للحركة النسوية البحرينية والعربية، حيث إن المساس به سوف يكون له انعكاس سلبي على سمعة المملكة أمام المجتمع الدولي وخاصة منظومة الأمم المتحدة ومنظماتها التابعة لها ومنظمات حقوق الإنسان وعلى الأخص المنظمات النسوية والعاملة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والطفل. كما تدعو الجمعيات الجهات الرسمية للتوقف عن مضايقة الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان بشكل عام.أنتهى.

10 فبراير 2013

الجهات الموقعة:

  1.  الجمعية البحرينية لحقوق الانسان
  2. الجمعية البحرينية للشفافية
  3. مرصد البحرين لحقوق الانسان
  4.  المنتدى المدنى القومى – السودان
  5. جمعية نهضة فتاة البحرين
  6. جمعية الشبيبة البحرينية
  7. جمعية الشباب الديمقراطي البحريني
  8. الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية – بيروت
  9. الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين
  10. المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني- الكويت
  11. مركز اللؤلؤة لحقوق الإنسان