Skip to main content

عقد في بيروت يومي 27 و 28 ديسمبر2012 اجتماع  لممثلوا مجموعة من منظمات المجتمع المدني العربية و منها جمعيات من مملكة البحرين وقد شارك وفد من الجمعية البحرينية للشفافية بالإضافة إلى ممثلي عن منظمات المجتمع المدني في 12 دولة عربية أخرى ناقشوا خلال يومي الاجتماع رؤية و رسالة الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات و أهدافها و النظام الأساسي و بيانات التأسيس .

وكان لوفد الشفافية المكون من الرئيس و نائب الرئيس و بعض الأعضاء مداخلات ساهمت في إثراء النقاش كما تقدموا بمقترحات تبناها المجتمعون . إن رؤية الشبكة العربية الديمقراطية الانتخابات تدعو الى ” توفردول و مجتمعات تعتنق مبادىء الديمقراطية و حقوق الانسان في المنطقة العربية . فيها مؤسسات دستورية و سياسية مسائلة ومحاسبة و يثق بها الشعب ضمن بيئة ملائمة لانتخابات ديمقراطية حرة و نزيهة حسب المعايير الدولية” .

و من أهداف الشبكة نشر الوعي و الثقافة الانتخابية و اعتماد الآليات القانونية و التشريعية التي تسمح بالانتخابات الحرة و نزيهة و ديمقراطية  و دورية يشارك فيها كل فئات الشعب و مؤسساته السياسية و منظمات المجتمع المدني و تمكين هذه المؤسسات من مراقبة جدية لتنظيم عملية المراقبة و المواكبة بما يتماشى مع التشريعات الدولية لحقوق الانسان و حرية الفكر و كرامة الأنسان العربي. و قد أصدرت الشبكة بيانها التأسيسي الذي أعلنت فيه قيام الشبكة بشكل رسمي كما تم الأتفاق على ان تكون مدينة بيروت المقر الرئيسي للشبكة، وهي حالياً بانتظار التصديق النهائي لتأسيسها من معالي رئيس الوزراء اللبناني و فخامة رئيس جمهورية لبنان .

 

لقد ساهمت الشبكة في مراقبة العديد من الانتخابات العامةالتي أجريت في بعض الدول العربية و سمح لها رسميا بمراقبة هذه الانتخابات و من هذه الدول موريتانيا ، لبنان ، تونس السودان ، مصر و دولة الكويت فيما امتنعت حكومة البحرين من استقبال أي وفود عربية للمشاركة في مراقبة الانتخابات العامة التي أجريت في 2010 و الانتخابات التكملية التي أجريت في 2011، بدون أبداء أية اسباب مقنعة لهذا المنع، و يعد امتناع مملكة البحرين عن استقبال الوفود و المنظمات العربية و الدولية لمراقبة الانتخابات أمر لا يتماشى و نزاهة و شفافية الانتخابات العامة التي حرصت الكثير الدول العربية و العالم على مشاركة المنظمات المحلية والدولية لمراقبة انتخاباتها لإطفاء هذا الجانب على نتائج الانتخابات.

و من المتوقع ان ترسل الشبكة لوفد لرصد الانتخابات الأردنية التي ستعقد يوم 23 يناير 2013 .

الجمعية البحرينية الشفافية30 ديسمبر 2012