Skip to main content

مقدمة:-
تلقت الجمعية البحرينية للشفافية دعوة من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية “أكبر الجمعيات السياسية” لمراقبة الانتخابات التكميلية لمجلس شورى الوفاق.ألتزمت الجمعية بتنفيذ هذا الطلب بإعتباره من الواجبات التي تضطلع بها الجمعية في خدمة المجتمع وخاصة مؤسسات المجتمع المدني متى ما طلب من الجمعية ذلك.تم إجراء الانتخابات يوم السبت الموافق 31 مارس 2012 في قاعة مرمريز رقم “2” من الساعة 8:30 صباحاً.

لقد شارك في مراقبة الانتخابات المذكورة 4 من قيادة الجمعية وكوادرها المدربين لمراقبة الانتخابات.

منهجية عمل الشفافية:-
1. اعتمد فريق المراقبة على التواجد الميداني منذ الصباح.
2. مراجعة كيفية عمل نظام الحاسب الآلي في تسجيل الأعضاء.
3. تم اختبار نظام الحاسب الآلي للتأكد من عدم تسجيل الناخب مرتين وقد أطمئن فريق المراقبين لنتائج الاختيار.
4. تمت اعطاء مسئولي اللجنة المشرفة على الانتخابات عن بعض الملاحظات التي تمت معالجتها بشكل مباشر بهدف الوصول لعملية انتخاب سليمة.
5. تمت مراقبة عملية فرز الأوراق بين صحيحة وباطلة.
6. تمت مراقبة عملية تفريغ الأوراق في نظام الحاسب الآلي بشكل مباشر، وتم التحقق من صحة تسجيل الأصوات للمرشحين.
الملاحظات التي توصل لها فريق المراقبة:-
1. عدم توفر قائمة بأسماء الأعضاء المسددين للاشتراكات الدين يحق لهم التصويت.
2. تم اصدار عضويات جديدة في نفس وقت الاقتراع.
3. بالرغم من انها انتخابات لجمعية سياسية إلا اننا نعتقد إن تواجد المرشحين ومندوبيهم في قاعة التصويت يخالف المعايير الخاصة بمراقبة الانتخابات والتصويت التي تمنع تواجدهم داخل قاعة التصويت ويمكن في هذه الحالة الاكتفاء بتواجدهم خارج قاعة التصويت.
4. لم تكن القاعة التي تمت فيها عملية التصويت جاهزة ومنظمة ومرتبة لتكون أفضل في حركة وسهولة اجراء عملية التصويت.خاصة إن مناطق التصويت لم تكن ذات حاجز بين الكبائن في بداية التصويت، وتم تعديل وضعها لاحقاً بعد إثارة الموضوع مع اللجنة المنظمة.وبسبب الضغط اثناء عملية التصويت في فترة الذروة تم زيادة أماكن التصويت بدون وجود حاجز بينها وكانت لفترة زمنية قصيرة.
5. تأخير البدء بعملية التصويت حتى الساعة (10:45)، بدون أي إعلان رسمي من قبل القائمين على التنظيم ببدء عملية التصويت.
6. لا يوجد مراقبين بجانب صناديق الاقتراع عند البدء بعملية التصويت وقد تم ابلاغ المنظمين بضرورة وجود مراقبين للصناديق، وقد استجابت لجنة التنظيم لملاحظة المراقبين .
7. فتح بوفية العشاء أثناء عملية الفرز مما أدى الى تأخير عملية فرز الأصوات بما لايقل عن نصف ساعة. ونعتقد أنه من الممكن توزيع استراحة الغداء أو العشاء على العاملين في عملية الاشراف على الانتخابات بشكل عام وتوفر برنامج زمني لذلك.
8. بعض المرشحين قبلت ترشيحاتهم دون الالتزام بتسديد رسوم الترشيح قبل يوم الاقتراع حيث شاهد المراقبين قيام بعض المرشحين بتسديد الرسوم اثناء سير عملية الترشيح.

الرأي:-
بالرغم من الملاحظات الواردة أعلاه. تؤكد الشفافية وحسب البيانات التي اتيحت لفريق عمل مراقبتها، أثناء عملية الأشراف على الانتخابات من إن عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح كما ورد في الجدول المرفق هي صحيحة .

سيد شرف الموسوي
الجمعية البحرينية للشفافية

http://im28.gulfup.com/2012-05-21/1337569624162.jpg