Skip to main content
الأخبارالشفافية في الصحافة المحليةقضايا الشفافية عربيا وعالميا

بيان صحفي بشأن مؤتمر منظمة الشفافية الدولية في بانكوك 7-9 نوفمبر والمؤتمر الدولي لمكافحة الفساد للفت

By 8 نوفمبر, 2010مايو 24th, 2024No Comments

أفتتح في العاصمة التايلاندية بانكوك المؤتمر السنوي للشفافية الدولية وسيتبعه إقامة المؤتمر الدولي الرابع عشر لمكافحة الفساد.
ويشارك في المؤتمرين أعضاء الشفافية الدولية وأعضاء مستقلين من أكثر من مائة دولة في العالم ومنها وفد جمعية الشفافية البحرينية، التي نالت العضوية الكاملة في منظمة الشفافية الدولية ، المكون من الرئيس عبد النبي العكري والأمين المالي شرف الموسوي.
وتنبع أهمية مؤتمر الشفافية دولية هذا العام في مناقشة واعتماد الإستراتيجية الدولية للشفافية للفترة حتى 2015. وقد تحدث في جلسة الافتتاح د. جوري فتيشيت فادكان رئيسة منظمة الشفافية في تايلاند. كما تحدثت السيدة هوجيت لابيل رئيسة مجلس أمناء الشفافية الدولية و وزيرة الحكم المجلس السابقة في كندا. ثم عرض الرئيس التنفيذي لمنظمة الشفافية الدولية د. كوبيس الخطوط العريضة للإستراتيجية ومن أهم النقاط التي وردت فيها:-
1.    تحويل منظمة الشفافية الدولية إلى حركة مناهضة للفساد ضمن تحالف دولي بحيث تستنهض ملايين الناس لمكافحة الفساد.

2.    إقامة تحالف دولي واسع مع منظمات الشفافية والحركات التي تتقاطع مصالحها في حركة متناغمة وأهمها حركات ومنظمات حقوق الإنسان والبيئة والتنمية والقطاع الخاص.

3.    إشراك الشركات العملاقة و وسائط الإعلام والسياسيين ورجال الدين وغيرهم للعمل على كشف الفساد ومحاربته

4.    الاهتمام بالشباب والفئات النشيطة في المجتمع مثل الفنانين والرياضيين وقادة الرأي مستفيدين من طاقاتهم المتجددة وقدرتهم على التأثير في الرأي العام.

5.    الاستفادة من تقنية المعلومات ووسائط الاتصال الحديثة لمكافحة وفضح الممارسين للفساد على المستوى المحلي والعالمي.

وقد قدم وفد البحرين مساهمات فعالة في مؤتمر منظمة الشفافية الدولية للشرق الأوسط وأفريقيا في الاجتماع الذي عقد أمس 7 نوفمبر من أجل التحضير للمؤتمر الدولي اليوم تتمثل في تحديد رؤيا واضحة لدور الشفافية في الشرق الأوسط لمكافحة الفساد في الصناعات الإستراتيجية لهده الدول وفي إدارة الثروات الوطنية باعتبارها ثروات عامة للشعوب وليس للحكومات . كما دفع الوفد بأهمية استخدام اللغة العربية في مخاطبات الشفافية الدولية كما عمل مع المنظمات العربية في تبني العديد من المبادرات من أجل مكافحة الفساد التي سيتم تداول تفصيلاتها لاحقاً.
وفي الاجتماع السنوي اليوم ركز الوفد البحريني على قضية هامة وهي تزاوج البنوك والشركات الاستثمارية الكبيرة والحكام في العديد من الدول ودور هدا التحالف في خلق بيئة مولدة للفساد.

الجمعية البحرينية للشفافية
8 نوفمبر 2010