Skip to main content

كلمة الجمعية البحرينية للشفافية

في الحلقة الحوارية المنعقدة بتاريخ 23 أبريل 2013 بشأن

تقرير التنمية البشرية لعام 2013 نهضة الجنوب : تقدم بشري في عالم متنوع

  دأبت الجمعية البحرينية للشفافية على عقد حلقات حوارية و ورش عمل أو اطلاق التقارير الدولية المتعلقة بالتنمية البشرية والشفافية والنزاهة وتلك الخاصة بمواضيع العدالة الاجتماعية والحقوق الانسانية، للإضاءة على هذه التقارير نظراً لأهميتها بشأن تطوير الواقع المحلي والتعرف على مواقع الخلل في البحرين، وموقعها في مستويات المؤشرات الدولية.

IMG_0083

  وتأتي الحلقة الحوارية هذا المساء ضمن هذه الجهود التي تبذلها الجمعية لتنوير المجتمع تنفيذاً لما ورد في نظامها الأساسي ومن واقع مسئوليتها الاجتماعية الملقاة على عاتقها بهدف الوصول للعدالة الاجتماعية والانصاف والمساواة بين ابناء المجتمع ومن أجل ذلك تتبنى الجمعية المناقشات العامة لطرح وتبادل الرؤى والأفكار. وتطوير دور منظمات المجتمع المدني لتصبح شريكاً حقيقياً في التنمية البشرية، إذ اصبح العديد من دول العالم تدعم وتشرك مؤسسات المجتمع المدني باعتبارها القوة الخامسة في المجتمع في اعداد خطط التنمية والبناء.

   يعتبر التقرير الذي بين أيدينا هو التقرير الثاني والعشرون، الذي أعده البرنامج الأنمائي التابع للأمم المتحدة المسئول عن إعداد هذا التقرير. ونظراً لأهمية مناقشة ما جاء في هذا التقرير من مخرجات ونتائج لعام 2013 من حيث اعتماده على العديد من مؤشرات التنمية الرئيسية وهي :-

  1. 1.    التحكم بالموارد
  2. 2.    الصحة
  3. 3.    التعليم
  4. 4.    التكامل الاجتماعي
  5. 5.    حركة التجارة الدولية بالسلع والخدمات
  6. 6.    حركة رأس المال والهجرة الدولية
  7. 7.    الابتكار والتكنولوجيا
  8. 8.    البيئة
  9. 9.    اتجاهات السكان

رأت الجمعية دعوة متخصصين في المجالات أعلاه لألقاء الضوء على الوضع المحلي للخروج بتوصيات يمكن عرضها على الجهات ذات العلاقة في البحرين.

   بالقاء نظرة عامة على موقع البحرين في هذا المؤشر سنرى انه بين عامي 2011 و 2012 لم يتغير، حيث احتلت الموقع 48 والموقع الثالث على مستوى الخليج العربي . ويلاحظ إن هناك العديد من المؤشرات الجزئية التي لم توفي البحرين البيانات الخاصة بها، مما يعد إما اخفاء لهذه المعلومات أو عدم توفر المعلومات الدقيقة وفي الحالتين يحتاج الأمر الى مراجعة جدية من الحكومة للإيفاء بالمعلومات المطلوبة. وعلى سبيل المثال البيانات المتعلقة ببعض الأمراض الخطيرة أو المعدية. و المعلومات الخاصة بالتعليم مثل أداء الأطفال في عمر 15 سنة في المواد العلمية، و فيما يتعلق بدعم البحوث والباحثين وخريجوا العلوم والهندسة.

أيها الأخوة والأخوات، شكراً لحضوركم ومشاركتكم الجمعية على القاء الضوء على هذا التقرير المهم للاستفادة منه لتطوير الواقع البحريني للتنمية البشرية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،