أخبار عاجلة

القبض على 6 من مسؤولي إتحاد الفيفا لتورطهم في قضايا “فساد” والشفافية الدولية تطالب بلاتر بالتنحي وإجراء انتخابات ذات مصداقية

Print Friendly, PDF & Email

untitled

أعلنت وزارة العدل الأميركية قائمة تضم أسماء المسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم ((الفيفا))، المتهمين في قضايا فساد، وذلك في أعقاب اعتقال 6 منهم في العاصمة السويسرية زيورخ يوم الأربعاء الماضي.

ألقت الشرطة السويسرية القبض على ستة من مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في فندق في زيورخ، بسويسرا، بسبب تهم بالفساد، بحسب ما ذكره مسؤولون. واحتجز المشتبه بهم – الذين قيل إن من بينهم نائب رئيس الفيفا، انتظارا لترحيلهم إلى الولايات المتحدة.

وتشمل التهم غسيل أموال، والابتزاز، والاحتيال. ويجتمع أعضاء الفيفا في زيورخ لحضور الاجتماع السنوي الجمعة، حيث يسعى رئيس الفيفا الحالي، سيب بلاتر، إلى إعادة انتخابه في المنصب لفترة خامسة. ولا يعتقد أن بلاتر كان من بين من قبض عليهم.

“طلب توضيح”

وتقول صحيفة نيويورك تايمز إن ضباط شرطة في زي مدني أخذوا مفاتيح الغرف من الاستقبال في فندق بور أو لاك، حيث يقيم مسؤولو الفيفا، وتوجهوا إلى غرفهم. وقيل إن العملية تمت بهدوء.

كما طالب الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بعد اجتماع مكتبه التنفيذي الأربعاء في وارسو بتأجيل انتخابات رئاسة الفيفا المقررة لستة أشهر بسبب فضائح الفساد التي هزت الاتحاد الدولي. وقال أمين عام الاتحاد الاوروبي جيان انفانتينو إن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن كونغرس الفيفا يجب أن يؤجل وتنظيم انتخابات الرئاسة خلال ستة اشهر. ومن المقرر أن يقام كونغرس الفيفا الجمعة حيث سيشهد انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر ونائبه الأردني الأمير علي بن الحسين.

قالت النائبة العامة الأميركية لوريتا لينش الأربعاء إن عملية منح تنظيم كأس العالم 2010 لجنوب افريقيا شابها “الفساد”. وأوضحت لينش أن مسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” حصلوا على رشى في عملية منح كأس العالم لجنوب افريقيا سنة 2010. وصرحت المسؤولة الأميركية خلال مؤتمر صحافي في نيويورك: “في العام 2004، بدأت المنافسة على استضافة كأس العالم 2010، والتي منحت في النهاية لجنوب افريقيا وللمرة الأولى إلى القارة الافريقية. لكن مسؤولين في الاتحاد الدولي وآخرين أفسدوا هذه العملية باستخدام الرشوة للتأثير على قرار الاستضافة”. وأضافت لينش أن الرشى امتدت إلى حملة انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي 2011 وإلى “اتفاقات حول رعاية المنتخب البرازيلي لكرة القدم من شركة ملابس أميركية كبرى”. وأفادت بأن الخطوة المقبلة في هذا الملف ستكون طلب تسليم المتهمين للولايات المتحدة لتتم محاكمتهم.

الشفافية الدولية تطالب بلاتر بالتنحي

طالبت منظمة الشفافية الدولية رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر، بالانسحاب من الانتخابات المقبلة لرئاسة فيفا، في وقت دعا رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة، إلى اجتماع طارئ للمكتب التنفيذي. وقالت المنظمة المعنية بمكافحة الفساد وتتخذ من برلين مقرا لها، تعليقا على عملية اعتقال مسؤولين في فيفا وفتح تحقيق بشأن أنشطتها، إن  “هذه الفضائح حصلت تحت مراقبة بلاتر، ومن مصلحة الجماهير والحكم الجيد لكرة القدم أن ينسحب”. وطالبت المنظمة بتأجيل انتخابات رئاسة فيفا المقررة الجمعة في زوريخ بين بلاتر والأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني ونائب رئيس الاتحاد الدولي.

اعتقالات وتحقيقات

داهمت الشرطة السويسرية  مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في زوريخ صباح الأربعاء، وصادرت وثائق ومستندات، وذلك بعد اعتقال مسؤولين كبار في الاتحاد، بناء على مذكرات اعتقال أصدرتها السلطات الأميركية. وفتح الادعاء السويسري تحقيقا جنائيا بتهمة “تبييض الأموال وخيانة الأمانة” بشأن ملف استضافة مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر. وتأتي هذه التطورات قبل يومين من الانتخابات الرئاسية لفيفا التي تشهد منافسة بين الرئيس الحالي جوزيف بلاتر ونائبه الأمير علي بن الحسين. وجاءت عمليات اعتقال المسؤولين استنادا إلى تهم بالفساد وتلقي رشاوى بملايين الدولارات أصدرتها السلطات الفدرالية في الولايات المتحدة. وقالت السلطات السويسرية، إن الصفقات المزعومة جرت في الولايات المتحدة، وإنه تم تحويل الأموال في هذا الصدد عبر مصارف أميركية، لكن الجرم وقع في الأراضي السويسرية.

أسماء المتورطين

ومسؤولو فيفا الذين وردت أسماؤهم في مذكرة الاعتقال الأميركية هم: جيفري ويب (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد كونكاكاف)، اوجينيو فيغيريدو (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد أميركا الجنوبية)، جاك وارنر، إدواردو لي، خوليو روشا، كوستاس تاكاس، رافايل اسكيفيل (رئيس اتحاد فنزويلا)، خوسيه ماريا مارين (رئيس الاتحاد البرازيلي) ونيكولاس ليوز. وتضمنت مذكرة الاعتقال أسماء عدد من ممثلي وسائل إعلام رياضية وشركات للتسويق الرياضي، “متورطون على ما يبدو” في دفع أموال لموظفين كبار في اتحادات كرة القدم، لقاء الحصول على حقوق لبث وتسويق المباريات التي تقام في الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية.

روابط الخبر:

https://www.transparency.org/news/pressrelease/transparency_international_blatter_must_stand_down_and_elections_suspended

https://www.transparency.org/news/feature/ten_things_to_consider_when_voting_for_the_next_fifa_president

http://www.alhurra.com/content/fifa-corruption-arrest/271859.html

http://www.bbc.co.uk/arabic/sports/2015/05/150526_fifa_police_zurich_arrest

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.