أخبار عاجلة

بيان صحفي: الشفافية ستراقب الانتخابات

Print Friendly, PDF & Email

بيان صحفي صادر عن الجمعية البحرينية للشفافية

13 أكتوبر 2014

تعتزم الجمعية البحرينية للشفافية مراقبة الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في 22 نوفمبر 2014 ودور الاعادة في 29 نوفمبر 2014 . والجمعية البحرينية للشفافية تنطلق في قرارها هذا من موقف وطني ومهني يقتضي إذا ما تم توفير متطلبات مراقبة شفافة وفاعلة من قبل اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات أن تطلع القوى السياسية والمجتمعية وشعب البحرين والرأي العام الاقليمي والعربي والدولي على مجريات هذه الانتخابات، ومدى شفافيتها ونزاهتها وعدالتها ولقد عملت الجمعية مبكراً للاستعداد للمراقبة وذلك بمخاطبة سعادة وزير العدل والشؤون الاسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة بطلب الاجتماع معه لمناقشة مدى توفر التسهيلات والضمانات لمراقبة الجمعية للانتخابات. مؤكداً فيها طلب الجمعية للاجتماع مع معالي وزير العدل والشؤون الاسلامية رئيس اللجنة العليا، ولا زالت الجمعية بانتظار ذلك، وعلى الصعيد العملي، فقد أعلنت الجمعية على موقعها الاليكتروني ومن خلال اتصالاتها بحثها الشباب والشابات من عمر 20 عاماً فما فوق للتسجيل للتطوع لمراقبة الانتخابات ضمن فريق الجمعية.

ولقد سجل بالفعل عشرات المتطوعين و تستهدف الجمعية تسجيل 150 متطوعاً كما في دورات الانتخابات السابقة.

إن الجمعية وهي تقوم بذلك فإنها تحترم إرادة الناخبين والجمعيات السياسية المشاركين والمقاطعين، وكذلك إرادة المرشحين والممتنعين، وهي تضع حداً فاصلاً بين رغبات أعضائها والمتطوعين، وبين قيامهم بواجبهم الوطني والمهني في مراقبة الانتخابات بكل حيادية ونزاهة وتجرد، كما عرف عنها من خلال مراقبتها للدورات الانتخابية السابقة وسيلتزم المتطوعين بتوقيع ميثاق شرق مراقبة الانتخابات الذي تعده الجمعية لهذا الغرض.

إننا نهيب باللجنة العليا للاشراف على سلامة الانتخابات وعلى رأسها سعادة وزير العدل وأمينها العام سعادة رئيس الدائرة القانونية السيد عبد الله البوعينين، سرعة الاستجابة لطلب الجمعية بإجراء اللقاء المقترح لمناقشة  الأمور التي يتوجب الاتفاق عليها بين الطرفين.

في ذات الوقت تناشد الجمعية، الجمعيات السياسية أن تبدي تعاوناً معها، لأن ذلك من صلب مراقبتها الفاعلة للانتخابات، كما نناشد وسائط الاعلام المختلفة تفهم دور الجمعية، والاتصال بها لأي معلومة مطلوبة.

وكما جرت عليه العادة سوف تطرح الجمعية ميثاق شرف يوقع بواسطة المرشحين ومدراء الحملات الانتخابية ومساعديهم وموكليهم والصحفيين ويعتمد هذا الميثاق على المعايير الدولية.

وتعتزم الجمعية في مرحلة لاحقة اعلان الجدول الزمني لعملية المراقبة.

كما تدعو الجمعية كل من يرغب بالتطوع في فريق الجمعية للمراقبة التواصل معها على 17811677 أو زيارة الموقع الإليكتروني للجمعية (http://alshafafeyabh.org/).

الجمعية البحرينية للشفافية

13 أكتوبر 2014   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.