أخبار عاجلة

تدعو منطمة الشفافية الدولية قادة العالم الي اتخاذ إجراءات فورية لوقف الشركات السرية

Print Friendly, PDF & Email

السادس من نيسان/ ابريل 2015

الأمانة العامة لمنظمة الشفافية الدولية

https://www.transparency.org/whoweare/contact/org/berlin

تدعو منطمة الشفافية الدولية قادة العالم الي اتخاذ إجراءات فورية لوقف الشركات السرية

تكشف الأوراق التحقيقية المسماة بأوراقبنما استخدام عدد من الموظفين العموميين لشركات سرية

لإخفاء ثرواتهم

أظهر تحقيق دولي حول استخدام الشركات السريةoffshore companies(الشركات التي تعمل خارج إطار قوانين دولهم بأسماء غير أسماء ملاكها الحقيقين)من قبل الأغنياء وأصحاب النفوذ والفاسدين، أظهر كيف يمكنلشبكة من المحامين والمصرفيين وغيرهم في جميع انحاء العالم إخفاء الثروات غير المشروعة. تدعو منظمة الشفافية الدولية المجتمع الدولي للتحرك الفوريلتبني قوانين للشفافية لحظر الشركات السرية.

أوراق بنما هيتسريبات هائلة من الوثائق الماليةكشفت عن امتلاك 140 سياسيا وموظفا عموميا لشركات وهمية. تتضمن القائمة 12 من القادة السياسيين الحاليين والسابقين والذين استخدموا أكثر من 214000 مؤسسة وهمية لإخفاء ملكيتهم للأصول.

كشفت أوراق تحقيقبنما القناع عن الجزء المظلم من النظام المالي العالمي حيث تم تمكين الشركات السرية من إخفاء أموال ناتجة عن أعمال فاسدة وغير مشروعة من خلال البنوك والمحامين والعاملين بالقطاع المالي.

صرح خوسيه اوجازرئيسمنطمة الشفافية الدولية بأن كل هذا يجب ان يتوقف حالا وان على قادة العالم التعاون معا لحظر الشركات السرية التي تغذي الفساد الكبير،وتسمح للفاسدين بالاستفادة من الثروات غير المشروعة.

تدعو منظمة الشفافية الدولية لمزيد من الضغط على دول مجموعة العشرين 20Gكي يتم الاتفاق على أن سجلات ملكية المنفعة العامة ينبغي أن تكون هي المعيار العالمي، وفرض عقوبات على الولايات القانونية التي لا تتطبق هذا المعيار. وهذا لا يقتصر فقط على دول مجموعة العشرينG20، ولكن يشتمل أيضا على العديد من البلدان الكبيرة والصغيرة حيث ينشأ قطاع أعمال ضخم نتيجةلعملية إنشاء شركات سرية.

وقال اوجاز”كم يحتاج زعماء العالم من تسريبات ضخمة كهذه ليروا ويفهموا ان عدم وجود السجلات العامة من ملاك الشركات المستفيدين هو ما يبقي الفساد الدولي الكبير على قيد الحياة وبصحة جيدة ايضا؟؟“

تطالب الشفافية الدولية بإنشاء سجلات عامةللمالكين المنتفعين من جميع الشركات لتجعل من الصعب على الفاسدين إخفاء ثرواتهم غير المشروعة في شركات وصناديقسرية باستخدام أسماء ملاكوهميين.تبنتدول مجموعة العشرينG20 تدابير أكثر شفافية لتسجيل الملكية الحقيقية للشركات، ولكن لم تفعل شيئا يذكر لتنفيذها.

قالت ايلينا بانفلوفا نائب رئيس منظمة الشفافية الدولية “كلما تم الكشف عن المزيد من المعلومات حول كيف لشبكة من الوسطاء الماليين والمحامين والمحاسبين والبنوك الكبيرة ان تسهل كلا من حركة الثروات غير المشروعة وكذلك وسيلة التستر علي المالك الحقيقي،كلما كان من الأوضح ما الذي ينبغي فعله. يجب محاصرة ومعاقبة العوامل المساعدة لإنشاء شركات سرية وكذلك حظر الولايات القانونية التي ترحب بالسرية.”

سمت منظمة الشفافية الدولية ولاية ديلاوير الأمريكية، موطنا لآلاف الشركات المجهولة والوهمية وذلك بفضل صرامة القواعد السرية للشركات، كجزء من حملة الشفافية الدولية (نزع القناع عن الفساد)(Unmaskthecorrupt.org)ويرجع ذلك بشكل خاص الي أن قوانين تسجيل الشركات تسمح للأشخاص بإخفاء ملكيتهم الحقيقية للشركات.

للاتصال: كريس ساندرز

T: +49 30 34 38 20 666 E: press@transparency.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.