أخبار عاجلة

كلمة الجمعية في ورشة بناء قدرات الصحفيين على الصحافة الاستقصائية وتعزيز النزاهة والشفافية.

Print Friendly, PDF & Email

30 مايو 2015م

  بدعم من صندوق العمل الأهلي الاجتماعي – التابع لوزارة التنمية الاجتماعية تقيم الجمعية البحرينية للشفافية ورشة عمل تخصصية في مجال الصحافة الاستقصائية، حيث تهدف الجمعية من ذلك تعزيز وتنمية قدرات الصحفيين في متابعة الحقيقة وكشفها امام الجمهور.

  لقد أقامت الشفافية الدولية العديد من الفعاليات والحملات من أجل تحقيق اهدافها الرئيسية واهمها الحد من الفساد وقضاء عليه. ومن الحملات الاستراتيجية على المستوى الدولي التي اقامتها الشفافية الدولية حملة ( لا للفلات من العقاب ) وكانت تستهدف بالاساس الفاسدين الذين يصل حجم فسادهم على المستوى العالمي الى ما لايقل عن 2 ترليون دولار امريكي سنوياً حسب تقديرات البنك الدولي. وهذه المبالغ بالتأكيد تؤثر بشكل مباشر على التنمية العالمية وخاصة في الدول الفقيرة والمتخلفة التي لا تتمتع بمنظومة تشريعية وقانونية لمكافحة الفساد. ويأتي دور الصحافة وخاصة الاستقصائية مهماً في هذا الجانب. لذلك وضعت الجمعية هذا النشاط ضمن أولوياتها لهذا العام، وتهدف الى توعية المجتمع بأثر ممارسات الفساد على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والتسبب في فشل التنمية المستدامة.

  وكما تقرأون يومياً في البحرين بأن هناك توجهات حكومية لتقليص الدعم المقدم للمواطن البحريني ومحاولة رفع الدعم عن المواد الغذائية والمواد الاساسية للمواطنين التي تدعمها الحكومة في الوقت الحالي. ونعتقد في الجمعية البحرينية للشفافية، أنه لو ان الحكومة اهتمت بشكل افضل في مكافحة الفساد ومنها انشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد وإصدار قانون لمكافحة الفساد و وضع استراتيجية وطنية بمشاركة جميع الأطراف ( الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص ) والألتزام بتنفيذ توصيات ديوان الرقابة المالية  لتمكنت البحرين من توفير أموال تفوق ما يمكن ان تحققة من رفع الدعم عن المواد الغذائية والأساسية.ولا يفوتنا هنا من الاشارة الى أهمية دور مجلس النواب في مراقبة الأداء الحكومي من خلال تفعيل الأدوات الدستورية المتاحة لمراقبة أداء الوزارات والهيئات الحكومية.

إن إقامة هذه الورشة ينطلق من رؤية الجمعية ورسالتها بوجود، مجتمع خالٍ من كل مظاهر الفساد والمحسوبية والواسطة وسوء استخدام السلطة والنفوذ و وقف التمييز والامتيازات الغير مشروعه، ودعم حقوق الانسان. ونشر قيم ومبادىء النزاهة والشفافية والعمل على الحد من الفساد وتأكيد وصون حرمة المال العام وحمايته كواجب على كل مواطن.

وستتناول هذه الورشة المواضيع التالية:-

  1. شرح لبنود اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
  2. دور الصحافة الاستقصائية في كشف ومتابعة قضايا الفساد.
  3. متابعة قضايا الفساد في المحاكم.
  4. أهمية وجود قانون لحق الحصول على المعلومات.

وتهدف الجمعية من هذه الورشة تحقيق الأهداف التالية :-

  1. تعريف الصحفيين بأهمية الصحافة الاستقصائية ودورها في كشف الفساد ومتابعة القضايا المتعلقة بهذا الأمر.
  2. خلق كادر صحفي يستطيع تتبع قضايا الفساد والاستفادة من القوانين المتاحة لكشف الفاسدين.
  3. تدريب الصحفيين للأنخراط في هذا النوع من الصحافة.
  4. دعم الصحفيين لنشاط الجمعية البحرينية للشفافية في متابعة قضايا الفساد ونشر ثقافة النزاهة والشفافية.
  5. هذه الورشة جزأ من برنامج الجمعية في نشر ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد وهي تنبع من استراتيجية الجمعية للخمس سنوات القادمة 2020.

  اتمنى لكم ايها الأخوة والأخوات التقدم والنجاح في هذه الورشة، كما نطالبكم بأخد زمام المبادرة للكشف ومتابعة قضايا الفساد بعد الأنتهاء من هذه الورشة .كما نأمل ان تتواصلوا مع الجمعية لتعميق المزيد من المعرفة في مجال مكافحة الفساد ودور الصحافة الاستقصائية في هذا المجال.

شكراً لكم وللأخوة والأخوات المحاضرين واتمنى لكم يوم مفعماً بالنشاط.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،

شرف محسن الموسوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.